5 Tips about الطاقة البديلة You Can Use Today

Wiki Article



النجاح نت دليلك الموثوق لتطوير نفسك والنجاح في تحقيق أهدافك.

هذان النوعان بحاجة إلى أدوات وآليات وتقنيات خاصة لاستخراجها واستغلالها لخدمة البشر، وسنقدم لكم في السطور القليلة القادمة شرحاً تفصيلياً عن ذلك.

بدأت استخدامات الطاقة الجديدة والمتجددة تزداد فى الآونة الأخيرة نظراً للمردودات الإيجابية – المصاحبة لتلك الاستخدامات – بيئياً وإقتصادياً على المستوى القومى , ظهر ذلك جلياً فى تقييم الآثار البيئية للمشروعات المنفذة , والذى أظهر ضرورة الاتجاه إلى استخدام المصادر المتجددة للطاقة . وكان استخدام الطاقة الشمسية وطاقة الرياح من أهم الاتجاهات المطبقة على المستوى القومى , ولهذا كان لابد من مراعاة عدة اعتبارات تخطيطية وبيئية سليمة لاستخدام تلك المصادر المتجددة لتحقيق التنمية المستدامة المرجوة وبصفة خاصة فى إعمار المناطق الجديدة , لعل من أهمها مراعاة الجانب الاقتصادى, واستغلال كافة المصادر الطبيعية المتجددة المتوفرة بمصر, وتعميم إستخدام الطاقات المتجددة ليشمل معظم الاستخدامات المحلية, والاعتماد على مبدأ إعادة الاستخدام والتدوير للعديد من العمليات الحيوية, واقتراح منهج تخطيط بيئى متواصل على عدة مستويات قومى, إقليمى, محلى

والطاقة المتجددة، وهي ما يُطلق عليه اليوم الطاقة البديلة أو الطاقة النظيفة، لأنها تراعي عدم إلحاق الضرر بكوكب الأرض، على عكس ما تفعله الطاقة الأحفورية.

وتعتزم العديد من الدول حول العالم تبنّي مشروع الطاقة الشمسية لتكون المصدر الرئيسي، وربّما الوحيد، القادر على إمداد جميع المنشآت السكنية والمعامل والمصانع في البلاد.

لكي تستطيع الألواح الشمسية توليد الكهرباء اللازمة، يجب أن تكون السماء صافية والشمس مشرقة.

تبحث العديد من المؤسسات الخاصة والهيئات العامة (مثل الوكالات الحكومية والمؤسسات التعليمية) عن مصادر طاقة نظيفة ومتجددة لتلبية احتياجاتها من حلول الطاقة المستدامة، مدفوعة لذلك لأسباب دورها ومسؤوليتها تجاه المجتمع ولتوفير مصادر الطاقة البديلة رخيصة الكلفة والنظيفة تجاه البيئة مقارنةً بمصادر الطاقة التقليدية.

وتُسخر لنا محطات الطاقة الحرارية الأرضية هذه المصادر الحرارية لتوليد الكهرباء. وعلى نطاق أصغر بكثير، يمكن لنظام المضخة الحرارية الأرضية أن يستفيد من درجة الحرارة الثابتة للأرض الموجودة على بعد عشرة أقدام اتبع الرابط فقط تحت السطح للمساعدة في توفير الحرارة إلى مبنى قريب في فصل الشتاء، أو يساعد على تبريده في فصل الصيف.

يمكن أن يؤدي إنتاج طاقة الأمواج إلى إتلاف النظام البيئي البحري ويمكن أيضًا أن يكون مصدر إزعاج للسفن الخاصة والتجارية، حيث أنه يعتمد بشكل كبير على الطول الموجي ويمكن أن يكون أيضًا مصدرًا للتلوث البصري والضوضاء، هذه الطاقة أيضًا أقل كثافة مقارنةً بما هو متاح في خطوط العرض الشمالية والجنوبية.

وتعد عملية حرق الغاز الطبيعي أكثر نظافة من الديزل، إذ قلما ينتج "السناج" أو هباب الفحم عند احتراقه وهو ما يجعله مناسباً جداً للمدن لكبيرة المتضررة بيئياً من السناج.

على أن الطاقات المتجددة والمتنوّعة تثير أسئلة مختلفة بالنسبة للشبكة الكهربائية، ولكن يظل المبدأ هو نفسه بغير تغيير: سوف يقتضي الأمر مزيجاً من التكنولوجيات ضمن نطاق من المواقع من أجل تلبية الطلب الذي يختلف كل يوم.

ويُشاع استخدامها اليوم على نطاق واسع على هيئة ألواح شمسية مثبتة في الأفنية وسقوف الأبنية المطلة مباشرة على الشمس.

هو لبّ التحدي إذا؛ هل ستكون العقول البشرية التي تتباهى بالتكنولوجيا العصرية والخبرة الممتدة قادرة على الحياة في ظل سهام الموت الموجهة لها من كل حدب وصوب، أم أنها ستركن للخيارات التقليدية وتنتظر انفراج الأزمات بلا إعداد ونظرة مستقبلية وخطط عاجلة وطارئة؟ الآراء الواردة في المقال لا تعكس بالضرورة الموقف التحريري لشبكة الجزيرة.

الطاقة المائية هي أيضا نوع من أنواع الطاقة المتجددة، حيث يتم استخدام الطاقة الحركية للمياه الجارية في تحريك عنفات أو توربينات بشكل دائري، والعنفات بدورها متصلة بمولد كهربائي يدور مع العنفات في مجال مغناطيسي فيتم توليد الكهرباء.

Report this wiki page